"وكان شيخ الإسلام المخزومي يقول: لا يجوز لأحد من العلماء الإنكار على الصوفية إلا إن سلك طريقهم ، ويرى أفعالهم مخالفة للكتاب أو السنة . وأما الإشاعة عنهم ؛ فلا يجوز به الإنكار عليهم ولاسبهم .
ثم قال : وبالجملة ؛ فأقل ما يجب على المنكرِ حتى يسوغ له الإنكار: أن يعرف سبعين أمرا، ثم بعد ذلك يسوغ له الإنكار:
منها : غوصه في معرفة معجزات الرسل على اختلاف طبقاتهم، وكرامات الأولياء على اختلاف طبقاتهم ، ويؤمن بها ، ويعتقد أن الأولياء يرثون الأنبياء في جميع معجزاتهم إلا ما استثني.
ومنها : اطلاعه على كتب التفسير والتأويل وشرائطه، ويتبحر في معرفة لغات العرب في مجازاتها واستعاراتها حتى يبلغ الغاية.
ومنها : كثرة الاطلاع على مقامات السلف والخلف في معنى آيات الصفات وأخبارها ، ومن أخذ بالظاهر ومن أول ، ومن دليله أرجح من الآخر.
ومنها : تبحره في علم الأصوليين ومنازع معرفة أئمة الكلام.
ومنها : معرفة اصطلاح القوم فيما عبروا عنه من التجلي الذاتي والصوري ، وما هو الذات وذات الذات ، ومعرفة حضرات الأسماء والصفات ، والفرق بين الحضرات ، وبين الأحدية والواحدية ، ومعرفة الظهور والبطون ، والأزل والأبد ، وعالم الغيب والسكون، والشهادة والشؤون ، وعلم الماهية والهوية ، والسكْر والمحبة ، ومن هو الصادق في السكر حتى يسامح ، ومن هو الكاذب حتى يؤاخذ...وغير ذلك...
فمن لم يعرف مرادهم كيف يفهم كلامهم أو ينكر عليهم بما ليس من مرادهم؟ .
منها : غوصه في معرفة معجزات الرسل على اختلاف طبقاتهم، وكرامات الأولياء على اختلاف طبقاتهم ، ويؤمن بها ، ويعتقد أن الأولياء يرثون الأنبياء في جميع معجزاتهم إلا ما استثني.
ومنها : اطلاعه على كتب التفسير والتأويل وشرائطه، ويتبحر في معرفة لغات العرب في مجازاتها واستعاراتها حتى يبلغ الغاية.
ومنها : كثرة الاطلاع على مقامات السلف والخلف في معنى آيات الصفات وأخبارها ، ومن أخذ بالظاهر ومن أول ، ومن دليله أرجح من الآخر.
ومنها : تبحره في علم الأصوليين ومنازع معرفة أئمة الكلام.
ومنها : معرفة اصطلاح القوم فيما عبروا عنه من التجلي الذاتي والصوري ، وما هو الذات وذات الذات ، ومعرفة حضرات الأسماء والصفات ، والفرق بين الحضرات ، وبين الأحدية والواحدية ، ومعرفة الظهور والبطون ، والأزل والأبد ، وعالم الغيب والسكون، والشهادة والشؤون ، وعلم الماهية والهوية ، والسكْر والمحبة ، ومن هو الصادق في السكر حتى يسامح ، ومن هو الكاذب حتى يؤاخذ...وغير ذلك...
فمن لم يعرف مرادهم كيف يفهم كلامهم أو ينكر عليهم بما ليس من مرادهم؟ .