قال الشيخ محي الدين ابن العربي :
أما بعد؛
فهذه نبذة لطيفة وكلمات ظريفة يستعان بها فى طريق أهل الله تعالى وهي من الحكم الإلهية الجارية على لسان بعض أهل الله وهي هذه الكلمات :
أما بعد؛
فهذه نبذة لطيفة وكلمات ظريفة يستعان بها فى طريق أهل الله تعالى وهي من الحكم الإلهية الجارية على لسان بعض أهل الله وهي هذه الكلمات :
- تجلى الحق لكل فرد من أفراد الموجودات بما يليق من سر التجليات
- أخذ كل موجود حقه مما قابله بحسب كل ميسر لما خلق له .
- أفنى ماأضيف إليك تبق بما أضيف إليه .
- كل منحة وافقت هواك فهى محنة وكل محنة خالفت هواك فهى منحة .
- إن رددت الأمور كلها إليه إسترحت من منازعات كثيرة .
- عطايا الله حسنة فما وافق هواك جعلته خيرا وماخالفه جعلته شرا قل كل من عند الله.
- خذ من كل مالك فيه أنية ولو كان طاعة ولا تخف ماأنت مقهور فيه ولو كان معصية.
- توافق الخلق من حيث لطائف الأرواح واختلفوا من حيث كثائف الأشباح.
- بما عاملت الخلق يعاملك به الحق وبما عاملت به الحق يعاملوك به الخلق .
- ليس الزاهد من زهد فى ماسوى الجبار .
- لاينال غاية رضاه من فى قلبه شيء سواه .
- المريد من سار بنفسه إليه والمراد هو الذى سير به رغما عليه .
- لايرتجى الوصول من لم يتابع الرسول صلى الله عليه وآله وأصحابه وأحبابه وسلم
- من لم يتصف بالصفة الروحانية لم ينقل عن مراتب الحيوانية.
- من لم يمت حسه لم يعرف نفسه .
- لايعرف مانقول إلا من اقتفى أثر الرسول صلى الله عليه وآله وأصحابه وأحبابه .
- لاتأخذ العلم إلا عمن يعمل به.
- من لم يمت عن هواه لايمكن أن يراه .
- مادمت فى طلب الحق فلا تقف مع الخلق .
- السائر إلى الله منقطع برؤياه .
- من قنع بخالص الجلال يرجى له الكمال.
- من أخلص لله نيته تولاه الله وملائكته .
- حجبت به عنك ولو فنيت عنك به رأيته معك .
- مالم تمت بشريتك وتموت لم تعرج فى معارج الملكوت .
- لاتعرف الحق وصفاته مالم تشهد سره فيك و آياته .
- من لم يأخذ الطريق من الرجال فهو ينتقل من محال إلى محال.
- من لم يتحقق بحقايق الأسماء والحروف فهو عن كشف سر غوامض الأشياء مصروف.
- لايبرز لسر الله إلا من تبدلت أرضه وسماه .
- لايعرف الإسم الأعظم إلا من له فى الولاية قدم .
- من عرف الإسم الأعظم فى العالمين تحكم .
- لاتكن عبد الله وأنت تميل إلى شيء سواه .
- لايرى لطايف الأرواح إلا من تصفى من كثائف الأشباح .
- لما نقطت نقط سر الحقيقة انطبع فيها صور الأكوان ، فلما تجردت إلى مركزها تركت كل صورة فى كونها وتجردت للرحمن .
- لايتصرف بالأسماء والحروف إلا من غيبه له مكشوف .
- العبد عبد حسه إلا من استخلصه الله لنفسه .
- لاتصحب من الرجال إلا من له حال يترجم دون المقال .
- الحقيقة لاينطق بها لسان بل هى ذوق ووجدان.
- الشيخ من أخذك منك وكشف لك عنك .
- الشيخ من حمل عنك المشقات وأشهدك منازل القربات .
- لايصلح أن يربى الخلق إلا من كانت صفته من صفة الحق .
- لايقدر أن يتصرف فى الأكوان إلا من كان له الحق السمع والبصر واللسان .
- لاتترك الوسايط مالم تصر من البسايط .
- محبته لك محبة الأصل لفرعه ومحبتك له محبة الفرع لأصله .
- الحق تعالى ظاهر من حيث مخلوقاته باطن من حيث ذاته .
- من عرف الحق استغنا به عن الخلق .
- ماعرف الحق عارف إلا بما فيه منه ولاأنكره جاهل إلا بما حجبه عنه .
- من توكل على الله فى جميع أموره ووالاه أتاه برزقه من حيث لايحتسب وتولاه .
- قرب الحق من الخلق من حيث ذاته .
- القوم لايتكلمون فى دفاترهم إلا ببعض ماشهدوه ببصائرهم .
- التوحيد نفى الإثنينية وإثبات العينية .
- التوحيد فناؤك ايها الموحد وحدك وبقائك فيك وبعدك .
- الصبر عنه صِبر وبلوى والصبر فيه شهد وحلوى.
- من تاب من نفسه نكث ومن تاب عنه ثبت ومكث .
- من لم تكن له سابقات العناية تدنيه وإلا فالأعمال الصالحة ترديه .
- حلية الأبدال الصمت والسهر والجوع والاعتزال .
- كثير الأكل من الحلال يطمس بصائر أكثر الرجال وقليل من أكل الحرام يوجب الآثام ويسبب الانتقام .
- من صدقته سريرته انفتحت بصيرته .
- من صدق مقاله استقام حاله .
- من ذكر الله وأكثر فتح عليه بما لايحصر .
- الخير كله مجموع فى غيب خزائن الجوع .
- إن ظفرت بشيخ من الأبدال فأبشر بمنازل الكمال .
- العوالم العلوية صور معانى الروحية والعوالم السفلية صور قوالب الجسمية .
- مراتب السبعة الأبدال مظاهر صفات الكمال .
- طرق الحق لاتحصى للإكثار وأقربها الذل والإنكسار .
- لاتصحب من الإخوان إلا صادق اللسان .
https://www.youtube.com/playlist?list=PL_BD5r6YvHMoQKU4L0H-lXX-670HDWa4e
ردحذفكنوز بن عربى
حذفhttps://www.youtube.com/playlist?list=PL_BD5r6YvHMoQKU4L0H-lXX-670HDWa4e