ثم أخبر عن عجلة موسى في طلب الرضا بقوله تعالى: { وَمَآ أَعْجَلَكَ عَن قَومِكَ يٰمُوسَىٰ } [طه: 83] إلى قوله: { حَتَّىٰ يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَىٰ } [طه: 91] { وَمَآ أَعْجَلَكَ } إشارة إلى معان مختلفة:
* منها: ليعلم أن السائر لا ينبغي أن يتوانى في السير إلى الله، ويرى أن أرض الله في استعجاله في السير.
* ومنها: أن السائر لا يتعرف بعوائق في السير، وإن كان في الله ولله كما كان حال موسى عليه السلام في السير إلى الله، فما تعوق بقومه واستعجل مع أنه كان مأموراً برعاية حقوق القوم ومصالحهم، فلمَّا طلب الله قطع العلائق وحذف العوائق.
* ومنها: أن قصد السائر إلى الله تعالى ونيته ينبغي أن يكون خالصاً لله وطلبه لا لغيره كما قال: { وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَىٰ } [طه: 84] كان قصد السائر إلى الله تعالى.
* ومنها: أن يكون مطلوب السائر من الله رضاه لا رضاء نفسه كما قال: { لِتَرْضَىٰ } وفي قوله تعالى: { قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ ٱلسَّامِرِيُّ } [طه: 85] إشارة دقيقة منها: أنه تعالى جعل فتنة قوم موسى وما لقى موسى [مضاف لنفسه]، وذلك أنه تعالى أضاف فتنة القوم إلى نفسه، وأضاف إضلالهم إلى السامري فافتتن موسى عليه السلام برؤية الفعل عن الفاعل، فإنه قد رأى الفتنة من الله وقال: ألا هي إلا نفسك، ورأى الإضلال من السامري{ قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يٰسَامِرِيُّ } [طه: 95] ومن أنت بهذا السبب{ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ } [الأعراف: 150] بلا جرم منه، وهذه الفتنة من جملة ما قال تعالى:{ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً } [طه: 40].
* ومنها: ليعلم أن طريق الأنبياء ومتبعيهم محفوف بالفتنة والبلاء كما قال صلى الله عليه وسلم: " إن البلاء موكل بالأنبياء " الأمثل فالأمثل، وقد قيل: إن البلاء للولاء كاللهب للذهب.
* ومنها: أن فتنة الأمة والمريد مقرونة بمفارقة الصحبة من النبي والشيخ؛ لقوله تعالى: { فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ } [طه: 85] أي: من بعد مفارقتك إياهم، وأن المسافر إذا انقطع عن صحبة الرفقة والحقير والذليل افتتن بفتنة قطاع الطريق والفيلات هذا في قوله: { فَرَجَعَ مُوسَىٰ إِلَىٰ قَوْمِهِ غَضْبَٰنَ أَسِفاً } [طه: 86] إلى قوله: افتتان موسى وقومه، أمَّا افتتان موسى: فبأنه برجع من تلك الحضرة مع ما نال من القربة، وكرامة المكالمة، والاصطفاء على الناس، وإيتاء التوراة رجع غضبان آسفاً، وكان حقه أن يرجع راضياً مرضياً مسروراً شاكراً لأنعمه، والدليل على ذلك:{ فَخُذْ مَآ آتَيْتُكَ وَكُنْ مِّنَ ٱلشَّاكِرِينَ } [الأعراف: 144] وأمَّا افتتان قومه: فبأن أمرهم الله بقتل أنفسهم بقوله تعالى:{ فَٱقْتُلُوۤاْ أَنفُسَكُمْ } [البقرة: 54].
التأويلات النجمية في التفسير الإشاري الصوفي