من قطع موصولًا بربه قطع به، من أشغل مشغولًا بقربه أدركه المقت في الوقت، يا نفس هذه موعظة لك إن اتَّعَظتِ، من سكن إلى غير الله بسرِّه نزع الله تعالى الرحمة من قلوبهم عليه وألبسه لباس الطمع فيهم، علامة الإخلاص أن تفنى عن الخلق في مشاهدة الحق، بقاء الأبد في فنائك عنك، ثمن التصوف تسليم كلك، من كان الأخذ أحب إليه من الإخراج فليس بفقير، الخوف إذا سكن القلب أورث المراقبة، المُهمل من الأعمال والأحوال لا يصلح لبساط الحق، الأحوال مالكة لأهل البدايات فهي تصرفهم، ومملوكة لأهل النهايات فهم يصرفونها، كل حقيقة لا تمحوا أثر العبد ورسومه فليست بحقيقة، ثبات الأقدام بسلوك الاتباع والإيمان بالرسل الكرام، لا يَكمُلُ العبد إلا بالإخلاص والمُراقبة، من طلب الحق من جهة الفضل وصل إليه، التعظيم امتلاء القلب من جلال الرب، هِمَم العارفين علامة على مولاها، احرص على أن يكون لك شيء تعرفُ به كل شيء، من لم يكن بالأحد لم يكن بأحد، دليل تخليطك صحبتك للمخلطين، دليل ركونك للبطالين قربك للمبطلين، دليل وحشتك أنسك للمستوحشين، الزهد العزوف عن الدنيا والإعراض عنها لحقارتها وتركها لاستصغارها ورؤية أهوانها، من ضيّعَ حقوق إخوانه ابتلي بتضييع حقوق الله، قيِّد نفسك بقيود الورع وأطلق غيرك من ميدان العلم، مروتك إغضائك عن تقصير غيرك، ما عرف الحق من لم يؤثره، وما أطاعه من لم يشكره، من ترك التدبير والاختيار طاب عيشه، الإخلاص ما خفي عن النفس درايته وعلى المَلك كتابته وعلى الشيطان غوايته وعلى الهوى إمالته، الوقوف محادثة الله عند اصطلام العبد، شاهد الحضور استغراق القلب في الذكر لغلبة شهود المذكور.
آخر الأخبار
جاري التحميل ...