وأما (السّقفيُّون) فبنى جدُّهم داراً فيها سقيفاً، فلذلك سُمُّوا السَّقفيُّون وأصلُهم فجيج، وجدُّهم إبراهيم بن مسطوح بن إبراهيم بن محمد بن أحمد بن محمد بن مسعود بن عيسى بن عثمان بن إسماعيل بن عبد الوهاب بن يوسف بن سيدان بن عمرو بن يحيى بن عبد الله بن أحمد بن إدريس بن إدريس الأكبر بزرهون بن عبد الله الكامل بن الحسن المُثنّى بن الحسن السِّبط بن مولانا علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وأما (بنو سَرغين) فجدُّهم الحسنُ بن القاسم بن عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد العزيز بن عمر سليمان بن عِمران بن أحمد بن إدريس بن إدريس بزهون بن عبد الله الكامل بن الحسن المُثنّى بن الحسن السِّبط بن مولانا علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وأمّا (بنو كثير) فجدُّهم النّاصر بن مناصر بن يعقوب بن علّال بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الوهاب بن عبُّو بن رَحُّ بن الحسين بن الحسن بن عبد الله الكامل بن أحمد بن إدريس الأنور بن إدريس الأكبر بن الحسن المُثنَّى بن الحسن السِّبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وأمّا (الهَلاَزيُّون) فجدُّهم سعيد بن محمد بن داوود بن عبّاد بن أحمد بن عزوز بن خالد بن عبد العزيز بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المُثنّى بن الحسن السِّبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وأما (الخَرْشُفِيُّون) فجدُّهم أحمد بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن مسعود بن عيسى بن سلام بن مزوار بن حَيدَرَة بن علي بن محمد بن أحمد بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بزرهون بن الحسن المُثنّى بن الحسن السِّبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وأما (اللّبديُّون) فجدُّهن محمد بن النفس الزكيّة بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن مسطوح بن الحسن بن سليمان بن إبراهيم بن عيسى بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المُثنّى بن الحسن السِّبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وأمّا (الهَلاَزيُّون) فجدُّهم سعيد بن محمد بن داوود بن عبّاد بن أحمد بن عزوز بن خالد بن عبد العزيز بن محمد بن أحمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المُثنّى بن الحسن السِّبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
ردحذفربما خطا في النقل لاكن الاصح هو كالتالي : واما الهزبيون ( استفسر عن معنى الهزبي /الهلازيون لا معنى لها ) في الغفار فهم يرحلون و ينزلون فجدهم اسمه سعيد بن احمد (احمد الشريف) بن داوود بن عياد بن عزوز بن خالد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد لله بن ادريس.................
هناك مخطوطة الاحمد البكري كتبت فيها الهزبيون وليس الهلازيون و ينتسبون لمحمد ابن عبد الله بن ادريس الازهر ..........
ردحذفان كان هناك محققون اريد نسخة من هذا المخطوطة الاحمد البكري المؤلف( ساعد بن مسعود التطري ! ) تحت عنوان : الاعتبار و تواريخ الاخبار و التعريف بالنسب ال سيدنا محمد النبي المختار عليه الصلاة و السلام .............الخ
التعليق الاول و الثاني كتب من طرف : kouider.youcef66@gmail .com
ردحذف