آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ظهور المدعين في زمن سيدي جمال




ظهور المحتالين والمتظاهرين الزائفين في زمن سيدي جمال


في أعقاب النشر السابق “احذروا من المدعين الزائفين لوظيفة الشيخ المربي”، أعود إلى هذا الموضوع نظرًا لخطورة الأمر وأهمية فهم ضرورة التمسك بقوة بالسارية على طوف الشيخ الأصيل وعدم الغوص في المحيط بحثًا عن الأوهام.


خلال خطابه تكريمًا لسيدي حمزة، يوم السبت 20 يناير 2024، حذر الشيخ سيدي جمال أتباعه من المحتالين الذين يدعون زورًا أنهم شيوخ تربويون. وأكد أن حتى النبي (ﷺ) واجه مثل هؤلاء المحتالين الذين أضلوا العديد من المؤمنين. واستنادًا إلى تنبؤ سيدي حمزة، حذر من أن شيوخًا زائفين سيظهرون في زمنه: “لقد ترك لي والدي (رضي الله عنه) وصية روحية، يحذرني فيها من ظهور المحتالين في زمني، مؤكدًا أنهم لن ينجحوا أبدًا”.


كنت قد تناولت هذا الموضوع من قبل. من الضروري فهم أن هناك فئتين من المتظاهرين الزائفين:


1. أولئك الذين هم عادةً شباب ويفتقرون إلى الكاريزما أو التكوين الصلب، ولا يتمتعون بفصاحة كافية لجذب أو تضليل الأتباع. غالبًا ما لا يتجاوز عدد أتباعهم الواحد أو الاثنين على الأكثر الذين نجحوا في جذبهم إلى محيطهم. تأثيرهم محدود بسبب نقص مصداقيتهم، على الرغم من اعتقادهم العميق بأنهم يحملون معرفة ربانية. إنهم مدفوعون بقناعة عميقة بأهميتهم، مقتنعين بأن أسلافهم قد عهدوا إليهم هذه المهمة عبر رؤية، ويمتلكون أحيانًا ما يدعون أنها آثار تلقوها من شيخ متصل روحانيًا بالنبي (ﷺ). ومع ذلك، هذا الاعتقاد يبدو غالبًا أنه لا يشاركهم فيه أحد، ولا يمارس تأثيرًا ملحوظًا حتى على القطط الضالة في حيهم.


 2. أولئك الذين هم أكثر خطورة بكثير لأنهم أكثر تعليمًا في أمور الدين، يتحدثون أحيانًا عدة لغات، يتمتعون بخطاب مقنع وكاريزما متطورة، قادرين على جذب وتضليل الأتباع.


هؤلاء المحتالون، لتبرير قدرتهم المزعومة على التربية الروحية، غالبًا ما يستندون إلى نسبهم أو أسلافهم الأتقياء. والأكثر خداعًا، أن البعض يدعي أنهم فقراء لسيدي جمال، وأنهم تلقوا منه بركة خاصة تخولهم الادعاء بأنهم شيوخ. سيحاولون إقناعكم بادعاءات باطلة، متذرعين بدعم أو اعتراف مزيف من سيدي جمال، وهي في الواقع أكاذيب محبوكة بمهارة. سيقولون لكم: “سيدي جمال هو الشيخ، ولكن نحن أيضًا لدينا نصيب من هذه البركة”. وبعضهم أكثر خبثًا: “كل ما يلقيه الشيخ في صدورنا، نلقيه نحن في صدور مريدينا” أو “نور الشيخ قوي جدًا على المريد، يحتاج إلى محول كهربائي، وأنا هذا المحول”.


يجب على المريد، في مواجهة مثل هذه الأخطار، أن يظهر حدة البصيرة وفهمًا واضحًا لحقيقتين أساسيتين:


1. الشيخ المربي هو الفريد في زمانه، فريد عصره. لا يمكن لأي منافس أن يقارعه، تمامًا كما كان النبي (ﷺ) فريدًا في زمانه. كما يشير قول صوفي: “لا يلتقي ثعبانان في نفس الجحر.” في الواقع، هذا المثل ليس ملائمًا هنا، لأنه لا توجد أي مقارنة بين الشيخ الحقيقي والمحتال. الأفضل أن نقول: “لا يلتقي ثعبان ودودة في نفس الجحر”.


 2. الشيخ المربي الحقيقي يحمل إجازة من أقرانه وقد تلقى الإجازة والسر من شيخه، الذي بدوره حصل عليه من شيخه، مشكلاً بذلك سلسلة روحية تعود إلى رسول الله. هذه السلسلة تُسمى أحيانًا بالسلسلة الذهبية. تخيل لجنة فريدة في الطب تمنح لقب طبيب لطالب. هذه اللجنة لن تعين شخصًا آخر لوظيفة طبيب الأرواح. الشيخ الحقيقي يحتفظ بالسر لنفسه فقط، ويورثه عن طريق وصية مكتوبة لخليفته بعد وفاته. في طريقتنا، بفضل الوصية الروحية التي تركها الحاج عباس ثم سيدي حمزة، نعرف بالفعل من هو المعيّن لوراثة سرهم.


من خلال فهم هاتين الحقيقتين جيدًا، يكون المريد محصنًا ضد إغراءات المحتالين. إذا استسلم لهذه الإغراءات، فإن ذلك يعني أنه اختار طريق الضلال. الضلال هو مسؤولية مشتركة بين من يضلل ومن يختار الانحراف طوعًا عن طريق الله.

"إِنَّمَا سُلْطَانُهُ (الشيطان) عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ".


د.رشيد حميمز 
أستاذ جامعي في التعليم العالي
باحث في العلوم الاجتماعية 
الرباط

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق الصوفية